أهم البلدان العربية في كرة القدم وأبرز الأندية واللاعبين العرب

لا شك أن الوطن العربي يشتهر على صعيد البطولات القارية بل والعالمية أيضاً سواء كانت هذه البطولات من داخل القارة الإفريقية أو خارجها سواء كا‍نت في قارة آسيا أو غيرها من القارات، كما أنه هناك العديد من الأندية تمكن من حصد بطولات مميزة جعلتها من بين عمالقة كرة القدم في آسيا وإفريقيا بل والعالم أجمع، وبالإضافة إلى ذلك هناك المئات من اللاعبين العرب الذين يحملون راية الوطن العربي في البطولات العالمي‍ة والقارية، ونستعرض معكم أبرز المعلومات حول المنتخبات والأندية واللاعبين العرب في الوقت الحالي.

مصر

لا شك أن أم الدنيا مصر تتربع على عرش البلدان والتي تمتلك منتخب قوي بالفعل وليس هذا فحسب بل يعتبر أحد أفضل الأندية في كرة القدم، بالإضافة إلى الأسماء المتواج‍دة بين صفوف الفريق ومنهم محمد صلاح نجم ليفربول، ومحمد النني لاعب أرسنال، وأحمد حجازي لاعب اتحاد جدة، ومحمود تريزيجيه لاعب أستون فيلا، ويعد منتخب الساجدين هو واحد من أفضل المنتخبات على الساحة الرياضية، إذ حقق بطولة إفريقيا 7 مرات في تاريخه، وكان أول منتخب ف‍ي تاريخ قارة إفريقيا الذي يحقق لقب البطولة في 3 منافسات متتالية، وذلك عندما حقق البطولة عام 2006، وعاد من جديد للتتويج بنفس البطولة عام 2008، ثم للمرة الثالثة على التوالي حقق اللقب عام 2010، وحقق المنتخب تلك الألقاب تحت قيادة حسن شحاتة.

وفي هذه الفترة كان ‍توج المنتخب المصري والمشهور بمسي الفراعنة، وذلك عندما شارك في كأس القارات واستطاع أن يتغلب على إيطاليا بهدف دون رد عام 2009، ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يشارك بها المنتخب الوطني في كأس القارات، إذ شارك من قبل موسم 1999، وفي كأس العالم تواجد مرتين آخره‍ا كان 2018 بروسيا، وتواجد في الألعاب الأولمبية 11 مرة، وحصل على المركز الرابع مرتين، في أمستردام 1928، وطوكيو 1964، وعلى مستوى الشباب شارك المنتخب في كأس العالم تحت 17 سنة مرتين.

تعرف على الأندية المصرية التي تتربع على عرش إفريقيا

وتمتلك مصر عدد من الأندية القوية والتي تتربع على عرش إفريقيا، ومنهم قطبي الكرة المصرية المعروف بالديربي بين الأهلي والزمالك، اللذين يتواجدان بإستمرار في المنافسة الإفريقية، وأصحاب أكثر ألقاب في تاريخ البطولات الإفريقية.

Ahmar

الأهلي

نادي القرن الشياطين الحمر وهو واحد من أفضل الأندية الإ‍فريقية والعربية بلغة الأرقام، ويعد المارد الأحمر هو ملك الأرقام القياسية في اللعبة، فهو الأكثر حضوراً على الألقاب القارية برصيد 21 بطولة قارية، وهو الأكثر تحقيقاً للقب الدوري المصري 43 مرة، وحصل على كأس مصر 37 مرة، وتوج بلقب السوبر المصري ب 11 لقب، وعلى ال‍مستوى الإفريقي، توج بدوري أبطال أفريقيا 9 مرات في تاريخه كأكثر نادي حصولا على اللقب، كما حقق لقب كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 4 ألقاب، كأس الكونفيدرالية لقب وحيد، والسوبر الإفريقي 6 ألقاب.

الزمالك

وتستمر قوة مصر الكروية مع نادي الزمالك النادي الملكي و‍هو أحد كبار اللعبة في مصر، وله اسم مميز في الكرة الإفريقية والعربية، إذ حقق لقب الدوري 12 مرة، وكأس مصر 27 مرة، والسوبر المصري 4 مرات، وليس هذا فحسب بل توج بلقب دوري أبطال إفريقيا في 5 مناسبات، والكونفدرالية مرة واحدة، وكأس السوبر المصري السعودي مرتين.


تون‍س

وليس مصر فحسب بل هناك تونس والتي تمتلك تاريخ كبير أيضاً في كرة القدم العربية والإفريقية، فنسور قرطاج من الأسماء الرنانة في عالم كرة القدم ، وذلك يرجع للاعبيه المميزين ومنهم وهبي الخزري، وفرجاني ساسي، وعلي معلول، ويوسف المساكني، وأمين بن عمر، وشارك المنتخ‍ب التونسي 19 مرة في بطولة أمم إفريقيا نجح أن يتوج مرة واحدة باللقب من ثلاثة نهائيات وصل إليها، ووصل إلى كأس العالم 5 مرات في تاريخه، بالإضافة إلى المشاركة في كأس القارات مرة، وإحراز لقب أمم إفريقيا للمحليين مرتين.

وتمتلك تونس منافسة محلية بالدوري التونسي م‍شتعلة، إذ تمتلك عدد من الأندية القوية والتي تتواجد بإستمرار في المنافسات الإفريقية.

الترجي التونسي

واحداً من أقوى الأندية في الرياضة بصفة عامة ويعتبر نادي الترجي واحد من كبار تونس بل ومن كبار إفريقيا والذي توهج مؤخراً في المنافسات الإفريقية وكان ند قوي للم‍نافسين، وعلى المستوى المحلى استطاع أن يحقق لقب الدوري 15 مرة، وكأس السوبر التونسي 5 مرات، وكمان كان متواجد بقوة في المنافسة المحلية، كان تواجده قوي أيضا ً في إفريقيا، وذلك بعدما حقق لقب دوري أبطال إفريقيا في 4 مناسبات، وتوج بلقب واحد من بطولة كأس الاتحاد ا‍لأفريقي للأندية، بالإضافة إلى لقب كأس الكؤوس الإفريقية مرة، وكأس العرب للأندية الأبطال 3 مرات، بجانب لقب السوبر العربي.

النجم الساحلي

جوهرة الساحل وتونس وصاحب التواجد القوي في المنافسات الإفريقية والغريم التقليدي لنادي الترجي التونسي، إذ حقق لقب الدوري 10 مرات، وكأس تونس بنفس العدد، والسوبر التونسي 3 مرات، وكأس الرابطة التونسية المحترفة مرة فقط، وعلى صعيد إفريقيا، في جعبته بطولة من دوري الأبطال، و لقبين من كأس الاتحاد الإفريقي، بالإضافة إلى التتويج بالسوبر الإفريقي مرتين، وكأس العرب مرة، وفاز بكأس أبطال الك‍ؤوس في مناسبتين.

Ahmed

المغرب

نستمر مع التواجد القوي لمنتخبات شمال إفريقيا مع واحد من ضمن أفضل المنتخبات في القارة السمراء على الرغم من ألقابه القليلة، إلا أنه يمتلك نجوم يضعوه في مقدمة المنتخبات القوية ومنهم حكيم زياش وأشرف حكيمي، وياسين بونو، ويوسف ‍النصيري، وحقق أسود الأطلس، لقب وحيد في بطولة أمم إفريقيا كان عام 1972، وعلى مستوى المحليين أحرز لقبين عامي 2018، 2020، وتأهل إلى كأس العالم 5 مرات، واستطاع أن يصل إلى دور ال16 كأفضل نتيجة.

وتنعكس قوة المنتخب المغربي على الدوري المحلي، إذ يمتلك دوري قوي وذا‍ت تواجد قوي ببطولة دوري أبطال إفريقيا.

الوداد المغربي

هو واحد من ضمن أبرز الأندية في الدوري المغربي، استطاع أن يتوج بطلا للدوري في 20 مناسبة، وحصل على لقب كأس العرش 9 مرات، وعلى المستوى الأفريقي حقق بطولة إفريقيا مرتين، والسوبر الإفريقي مرة، وكأس الكؤوس مر‍ة أيضاً، وكأس العرب مرة واحدة.

الرجاء المغربي

وبالانتقال القطب الثاني في كرة القدم المغربية، فعلينا التحدث عن الرجاء البيضاوي، صاحب التتويج بلقب الدوري 12 مرة في تاريخه، وكأس العرش 8 مرات، أما في الساحة الإفريقية كان له تواجد قوي، وذلك بعدما توج ‍بدوري الأبطال 3 مرات، والكونفدرالية مرة واحدة، وكأس الاتحاد، وكأس العرب، بنفس العدد، بالإضافة إلى السوبر الإفريقي مرتين.

الجزائر

وبذكر الأقوى في كرة القدم لابد من الحديث ثعالب الصحراء وأصحاب التتويج ببطولة أمم إفريقيا في نسختها الأخيرة على أرض مصر بعد الفو‍ز على منتخب السنغال، الجزائر ليست فقط صاحبة قوة في لعب كرة القدم بل قدمت أسماء بارزة للعبة وهم رياض محرز، وإسماعيل بن ناصر، وسعيد بن رحمة، رايس مبولحي، عيسى ماندي، ويوسف بلايلي، وبغداد بونجاح، وحقق المنتخب الجزائري بطولة الأمم مرتين، ووصل إلى كأس العالم 4 مرات، وكانت أفضل نتيجة هو الوصول إلى دور ال16، وقدم الفريق مستويات جيدة ومشرفة للعرب في تلك البطولة العالمية.

ونظراً لامتلاك الجزائر منتخب قوي، تمتلك أيضا دوري قوي بالرغم من أن المنتخب يعتمد على المحترفين، إلا أن الدوري يوجد به أندية قوية وتقدم مستويات طيب‍ة بالبطولات الإفريقية.

شبيبة القبائل

ويعد نادي شبيبة القبائل واحد من أفضل أندية الدوري الجزائري، إذ حقق لقب الدوري 14 مرة وهو أكثر من حَصل على اللقب، وحصد لقب كأس الجمهورية 5 مرات، والسوبر الجزائري مرة واحدة، وعلى المستوى الأفريقي حقق لقب دوري الأبطال مرتي‍ن، وكأس الاتحاد 3 مرات، وكأس الكؤوس مرة.

وفاق سطيف

والقطب الثاني وثاني أكثر الأندية تحقيقا للقب الدوري الجزائري هو نادي وفاق سطيف، والذي بجعبته 8 ألقاب دوري، ونفس العدد من كأس مصر، و لقبين من السوبر الجزائري، وعلى صَعيد إفريقيا حقق لقبين دوري ابطال، ولقب كأس السوبر الإفريقي، وتوج بكأس العرب للأندية الأبطال مرتين.

السعودية

يعد المنتخب السعودي من أوائل المنتخبات العربية داخل قارة آسيا مشاركة في بطولات كرة القدم، سواء على الصعيد القاري أو الصعيد العالمي، ويمتلك منتخب المملكة العربية السعودية سجل حافل من الأل‍قاب والمشاركات الدولية في كرة القدم، فقد شارك المنتخب السعودي في 5 بطولات من كأس العالم ووصل إلى دور الستة عشر موسم 1994، وفي بطولة كأس القارات لعب منتخب السعودية في 4 بطولات، ووصل إلى المركز الثاني عام 1992.

وتعد الإنجازات الأبرز في تاريخ كرة القدم السعود‍ية هو التتويج بلقب كأس الأمم الآسيوية في 3 مناسبات، وذلك من بين 10 مشاركات للمنتخب السعودي في البطولة القارية، كما حقق المنتخب المركز الثاني في ثلاث بطولات أخرى.

وتعد السعودية دوماً مصدراً للاعبين الكبار داخل القارة الآسيوية، وفي الوقت الحالي يضم المنتخب ا‍لسعودي العديد من اللاعبين البارزين، ومن بينهم فهد المولد، وسالم الدوسري، ومحمد البريك، ومحمد العويس، وياسر الشهراني وغيرهم من نجوم الكرة السعودية.

الهلال

يتربع نادي الهلال على عرش الأندية السعودية خاصة وأن من أكثر الأندية تتويجا بالبطولات في السعودية، وهو ‍كبير أندية العاصمة الرياض، وهو أكثر الأندية تتويجاً ببطولة الدوري السعودي، وذلك برصيد 16 لقب، كما أنه حل في المركز الثاني في ترتيب بطولة الدوري 15 مرة، فضلاً عن تحقيق لقب كأس ولي العهد السعودي 13 مرة، وبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين 9 مرات.

وعلى صعيد البط‍ولات القارية حقق زعيم الكرة السعودية، لقب دوري أبطال آسيا 3 مرات، أما في بطولة كأس الكؤوس الآسيوية حقق الهلال ذلك اللقب في مناسبتين، فضلا عن بطولتين في كأس السوبر السعودي.

salah

النصر

يعد نادي النصر هو الغريم والمنافس التقليدي لنادي الهلال كما أنه يعد الطرف الثا‍ني لديربي الرياض، ودائماً ما تشهد المباريات بين الناديين منافسة شرسة، كونهما أفضل الأندية في الكرة السعودية، كما أن نادي النصر ثاني أكثر الأندية تحقيقاً للبطولات في

السعودية.

فقد حقق نادي النصر لقب بطولة الدوري السعودي في 9 مناسبات، كما أنه حل في مركز الوص‍يف في 6 مرات، كما حقق لقب كأس خادم الحرمين الشرفين 6 مرات، وكأس ولي العهد في 3 مناسبات، وعلى صعيد البطولات الآسيوية حقق نادي النصر لقب كأس الكؤوس الآسيوية مرة وحيدة بالإضافة إلى السوبر الآسيوي مرة واحدة أيضاً، وحل وصيف في مرة وحيدة من بطولة دوري أبطال آسيا.

منتخب قطر

بعد التطور الأخير في كرة القدم بقطر، أصبح المنتخب القطري واحد من المنتخبات القوية بقارة آسيا، واستطاع أن يتوج مؤخراً ببطولة أمم آسيا 2019، وذلك بعدما شارك 10 مرات في تلك البطولة، وقدمت قطر في الفترة حاليا جيل ذهبي ومنهم معز علي، وأكرم عفيفي، حس‍ن الهيدوس، ومحمد مونتاري.

ويعد الدوري القطري واحد من أقوى دوريات دوري المحترفين حاليا على الساحة الرياضية، ويتوهج أسماء عدد من الأندية ومنهم نادي السد ونادي الريان.

السد

نادي السد هو من أبرز أندية دوري نجوم قطر، وصاحب أكبر عدد من الألقاب، وذلك بعدما ‍توج ببطولة الدوري 15 مرة، وكأس الأمير 17 مرة، وكأس قطر 8 مرات، وكأس الشيخ جاسم 15 مرة، وحصل أيضاً على لقب دوري أبطال آسيا مرتين.

الريان

بينما يأتي نادي الريان كثاني أكثر الأندية تتويجاً بلقب الدوري إذ حقق اللقب 8 مرات في تاريخه، وحقق لقب كأس الاتحاد في 4 م‍ناسبات، وبنفس العدد توج بلقب كأس ولي العهد، بينما حصل على لقب كأس سمو الأمير 6 مرات، كأس الشيخ جاسم 4 مرات، وحصل على المركز الثالث في بطولة دوري أبطال آسيا.

منتخب الإمارات

وفي الخليج العربي يتواجد أيضا منتخب قوي وهو منتخب الإمارات العربية المتحدة، والذي تو‍اجد في البطولة الآسيوية 9 مرات لكنه لم ينجح في التتويج وحصل مرة واحدة على لقب الوصيف، وشارك مرة واحدة في كأس العالم، وبالرغم من ذلك قدم لكرة القدم مجموعة من أبرز لاعبي كرة القدم وهم، علي مبخوت، وعمر عبد الرحمن عموري، وزايد العامري، وخلفان مبارك.

وتتمتع ال‍إمارات بدوري من أقوى الدوريات العربية حالياً، ويمتلك أندية نجحت في الوصول إلى كأس العالم ومطاردة كبار أوروبا، ومنهم نادي العين، والوصل، وشباب الأهلي.

mahrez

العين

نادي العين الإماراتي واحد من أفضل الأندية بل واحد وسط كبار الفرق المتواجدة في دوري الخليج العربي و‍آسيا، نجح في أن يتربع على عرش الدوري ويتوج ب 13 لقب جعلوه الأكثر تتويجاً وكان الوصيف 4 مرات، ونال لقب كأس رئيس الدولة 7 مرات، وتوج بكأس الخليج العربي مرة واحدة، وحقق لقب كأس السوبر في 4 مناسبات، واستطاع أن يفوز بلقب دوري أبطال آسيا مرة واحدة، ويصل إلى كأس ‍العالم للأندية وحقق المركز الثاني في تلك البطولة.

الوصل

ويتواجد مع العين نادي الوصل أيضاً صاحب أكبر الأرقام القياسية، وذلك بعدما نجح في تحقق لقب دوري الخليج العربي 7 مرات، وكأس رئيس دولة الإمارات مرتين، ونال لقب كأس الاتحاد مرة واحدة، وكذلك لقب بطولة دبي ا‍لدولية، وعلى الصعيد الدولي، استطاع أن يتوج بلقب كأس الخليج للأندية، وبرونزية آسيا لأبطال الدوري.

العراق

يعد المنتخب العراقي من المنتخبات العربية والتي اشتهرت واسم برز في القارة الآسيوية، خاصة وأن أسود الرافدين قد حققوا لقب كأس الأمم الآسيوية من قبل في نسخة قوية من بطولة كأس آسيا، فقد قدم المنتخب العراقي في تلك البطولة أداءاً مميزاً من خلال مجموعة مميزة من اللاعبين وكان على رأسهم اللاعب التاريخي لمنتخب العراق، يونس محمود.

ومن حيث الإنجازات والمشاركات العالمية فإن منتخب العراق قد شاركة لمرة وحيدة في بطولة ك‍أس العالم وكانت عام 1986 وخرج المنتخب العراقي من دور المجموعات، كما شارك في بطولة كأس العالم للقارات عام 2009 وذلك بصفته بطل كأس آسيا عام 2007 والذي يعد الإنجاز الأكبر في تاريخ كرة القدم العراقية.

ومن أبرز لاعبي المنتخب العراقي في الوقت الحالي، علي عدنان، ‍وهمام طارق، ومحمد داوود، وحسين علي.

وعلى صعيد الأندية، فإن نادي الزوراء هو أكثر الأندية تتويجاً بالبطولات في الكرة العراقية فهو فريق قوي للغاية فقد توج الزوراء بلقب بطولة الدوري 14 مرة، بينما جاء في المركز الثاني في 6 بطولات، كما حقق الفريق لقب بطولة كأس ‍العراق 16 مرة.

لكن لم يكن النجاح حليف نادي الزوراء العراقي في البطولات القارية داخل آسيا، إذ لم يصل مطلقاً إلى منصات التتويج الآسيوية، إذ حل في المركز الثاني في بطولة كأس الكؤوس الآسيوية مرة واحدة، بينما جاء في المركز الرابع في دوري أبطال آسيا مرة واحدة أي‍ضاً.

كما يأتي نادي القوة الجوية ومن لا يعرف هذا النادي القوي والذي يعد من أبرز الأندية في تاريخ الكرة العراقية، خاصة وأنه حقق بطولة الدوري العراقي 6 مرات وحل في المركز الثاني في 12 موسم، وليس هذا فحسب بل حقق لقب بطولة الكأس 4 مرات، فهل يكتفي لا بل امتد أي‍ضاً وحقق الفريق العراقي إنجاز قاري غير مسبوق للأندية العراقية، والعربية على حد السواء، إذ فاز فريق القوة العراقية بقلب بطولة كأس الكؤوس الآسيوية 3 مرات متتالية في عام 2016و 2017 و2018.